أنت هنا: الرئيسية » أخبار الجمعية » انطلاقة مشروع امل لادماج الطفل المهمل

انطلاقة مشروع امل لادماج الطفل المهمل

في اطار برنامج كفالة اليتيم نظمت جمعية السلام للانماء الاجتماعي فرع اليوسفية يوم الاحد 7 شتنبر2014 بقاعة الافراح التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط لقاءا تواصليا لاعطاء الانطلاقة الفعلية لبدء مشروع “امل لادماج الطفل المهمل” والذي حضره شركاء المشروع وبعض المهتمين

واستهلت فقرات هذا اللقاء بكلمة ترحيبية من مديرة قطاع الخدمات الرعائية بالجمعية شكرت فيها الحضور وكافة المتدخلين في دعم المشروع: fondation OCP، وزارة التضامن والمرأة والاسرة والتنمية الاجتماعية، جمعية كشافة المغرب والمحسنين. كما ابرزت دور الجمعية في تقديم اجود الخدمات للأرملة واليتيم.

ثم مداخلة  مدير قطاع التنمية الاجتماعية بالجمعية الدي عرف بالمشروع واهميته و حاجيات المشروع من مواكبة الطفل داخل اسرته، تأمين دعم نفسي وتربوي، ضمان الحد الأدنى من حاجاته الأساسية، صقل واكتشاف مواهب

الهدف العام للمشروع: تأطير أطفال مهملين، وإدماجهم في المحيط.

  • محاور المشروع:
  • الدعم المدرسي ومتابعة التمدرس: توفير الأدوات والكتب المدرسية، دروس دعم والتقوية، زيارة للمؤسسات التعليمية من اجل المتابعة.
  • الدعم النفسي: حصص انصات لفائدة البراعم، زيارات منتظمة ودورية في المنزل والمؤسسة لمتابعة البراعم.
  • تكوين وتأهيل الأطر التربوية: دورات نوعية خاصة بالأطر المشرفة على الدعم المدرسي لفائدة البراعم.
  • ورشات تفاعلية مع الاسر: من اجل تقاسم تجارب لأسر حية كانت ناجحة وتعيش وضعية صعبة، الحوار والتواصل داخل الاسرة…
  • تنشيط طفولي: صبيحات، ورشات (مسرح، انشودة، رسم…)، خرجات استكشافية، رحلات، مخيمات…

بعدها تناول الكلمةالدكتور  إبراهيم تلوى بصفته المشرف العام على التكوين في المشروع،

الاستاد إبراهيم تلوى اعجابه وفرحه بمشروع الجمعية وانخراطها في مثل هذه البرامج وبحثها عن شركاء مختلفين من أجل دعم المشروع وفكرة الجمعية، بعد ذلك أعطى البرنامج التكويني الخاص بالأساتذة المشرفين على الدعم المدرسي. بالنسبة للخطوط العامة الخاصة بالتكوين: الجانب التواصلي (البرمجة اللغوية العصبية)، سيكولوجية الطفل، سيكولوجية المراهق وكيفية التواصل مع هذه الشريحة، طرق الارشاد التوجيه والانصات، كيفية قيادة جلسة استشارية، كما أكد على أنه ستكون للأساتذة المشرفين على الدعم شهادة معترف بها ومعتمدة دوليا وذلك رهين فقط بالالتزام الفعلي لهم، الحضور، الجدية. كما أوضح أيضا ان هناك برنامج خاص بالبراعم حصص انصات لفائدتهم، أيضا برنامج خاص بالأرامل من اجل لترسيخ مبدأ الحوار والتواصل داخل الاسرة. وختم كلمته بدعوته للجميع للمشاركة في إنجاح ودعم المشروع.

SONY DSC SONY DSC SONY DSC SONY DSC SONY DSC   SONY DSC SONY DSC SONY DSC

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى